نصائح بعد زراعة الشعر عليك اتباعها

للحصول على النتائج التجميلية التي تتمناها توجد نصائح بعد زراعة الشعر عليك اتباعها، وهي أيضا تجعلك على استعداد لمواجهة كافة الاحتمالات بعد الجراحة. فبعد خمس ساعات من العملية على أقصى تقدير، يزول مفعول المخدر نهائيا، ويبدأ شعور بالألم يتم القضاء عليه بواسطة المسكنات التي يصفها لك الطبيب. كذلك من الممكن أن يلاحظ بعض الورم أو الالتهابات الخفيفة، التي يكون لها أيضا علاجاتها الخاصة، مثل البارستيمول والبروفين حتى تزول تدريجيا بعد العملية.
إلى جانب ذلك ينصح أطباء زراعة الشعر مرضاهم بعدم بذل أي مجهود بدني شاق، لأن الجسم يحتاج للراحة حتى تستطيع البصيلات المزروعة الحصول على ما تحتاجه من غذاء. كذلك يكون من المتوقع احمرار موضع العملية ورغبة في الحكة، وتكون بعض قشور الشعر بالمناطق المزروعة من فروة الرأس، كل تلك الأعراض يتعامل معها الطبيب فلا تقلق من ذلك.
ومن الممكن أن يقلق بعض المرضى حيال ظاهرة تساقط الشعر المزروع –لا البصيلات- بعد عملية زراعة الشعر، وهي ظاهرة طبيعية تحدث بسبب دورة النمو التي يمر بها الشعر المزروع، حتى يأخذ شكله النهائي تدريجيا، وتتحقق كامل النتائج التجميلية المرغوبة.
كل هذا وأكثر نعرضه في موضوعنا هذا ضمن نصائح بعد زراعة الشعر لكي نجعل تجربة مرحلة التعافي أكثر أمانا واستقرارا، ما يساعد المريض على أن ينعم بالهدوء النفسي اللازم لاجتياز كل ما قد يقابله من آثار جانبية أو أعراض ربما لم يسمع عنها من قبل.

 

مرحلة النقاهة والتعافي بعد زراعة الشعر

تعتبر هذه المرحلة حاسمة في تحديد النتائج التي سيتم تحقيقها من عملية زراعة الشعر، ويتطلب ذلك من المريض مناقشة الطبيب والاستفسار عن كل ما يشغل باله، كذلك عليه اتباع نصائح وتعليمات ما بعد العملية بعناية فائقة، والالتزام بالجرعات المحددة من أدوية مرحلة التعافي التي يصفها الطبيب له، كما عليه سرعة استشارة الطبيب في حال ملاحظة أية آثار جانبية أو مضاعفات لم تكن في الحسبان.
وفي الفقرة التالية من موضوعنا سنعرض أهم نصائح ما بعد عملية زراعة الشعر الشائعة، والتي توخينا أن تكون مأخوذة عن متخصصين في مجال زراعة الشعر واستعادته.

 

نصائح وتعليمات واجبة بعد زراعة الشعر

 

  1. من المفضل أن يكون معك مرافق بعد عملية زراعة الشعر، لأن قيادة السيارة تحت تأثير المخدر والمسكنات قد تعرضك للخطر، كما أنك تحتاج إلى الراحة والهدوء، وعدم الانزعاج.
  2. الضمادة التي تكون على رأس المريض في اليوم الأول بعد عملية زراعة الشعر يجب أن تظل في مكانها دون التعرض لأية حركة، كذلك يمنع تعريضها للماء منعا باتا، ويجب الاهتمام بنظافتها وحمايتها من أية ملوثات قد تتسبب في حدوث عدوى.
  3. يوصف للمريض عادة عقاقير تساعده على النوم خلال الليلة الأولى بعد زراعة الشعر، ويكون النوم على الظهر، والرأس لأعلى بزاوية 45 درجة تقريبا لمنع حدوث تورم، كما يفضل استعمال وسادة الرقبة الهوائية لمنع إصابة المناطق المانحة بالاحتكاك.
  4. المناطق المزروعة حديثا هي مناطق محرمة، ممنوع الاقتراب، حتى إذا زاد الشعور بالحكة، فعليك استخدام المسكنات إذا دعت الحاجة، لأن ملامستها تجعلك عرضة لفقد البصيلات المزروعة، وبالتالي ضياع جميع نتائج العملية.
  5. امتنع عن التدخين وتناول الكحول لمدة أسبوعين على الأقل بعد عملية زراعة الشعر، ولا تتعاطى المخدرات، لأن ذلك كله يؤثر على معدلات وصول الأكسجين للمناطق المزروعة، وبالتالي يتسبب في ضعف البصيلات وتأخر نتائج العملية.
  6. استخدم الشامبو واللوشن ومستحضرات العناية بالشعر التي يصفها لك الطبيب، وابتعد عن أية علامات تجارية أخرى، حيث أنها قد تحتوي على مواد لا تناسب فروة رأسك خلال مرحلة التعافي بعد زراعة الشعر.
  7. بعد عملية زراعة الشعر بيومين يمكنك غسل فروة الرأس بالطريقة التي تم تعليمك إياها في مركز أو عيادة زراعة الشعر، وبواسطة المستحضرات الخاصة بذلك، ما يساعدك في التخلص من قشرة الشعر المتكونة بعد العملية بالمناطق المزروعة. يستمر ذلك مدة أسبوع كامل بعد زراعة الشعر، ويكون الغسيل باليد دون تعريض فروة الرأس للماء الجاري، بعد ذلك يمكنك غسل فروة الرأس بصورة طبيعية.
  8. الأسبوع الأول مرحلة حاسمة بالنسبة لنتائج زراعة الشعر، فبعد مرور ثلاثة أيام من العملية تبدأ البصيلات في التماسك بعض الشيء، ويمكن ملاحظة قشور الشعر في مدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام بعد العملية، قد يصاحب ذلك أيضا تساقط بعض الشعر المزروع، كل ذلك طبيعي، لكن عليك الاهتمام بالراحة واتباع نظام غذائي صحي.
  9. بالنسبة للرياضيين يمنع معاودة التمارين حتى أسبوعين بعد عملية زراعة الشعر، عقب ذلك يمكن البدء في ممارسة التمارين الخفيفة، وبعد مرور شهر على العملية يمكنك ممارسة التمارين بشكل طبيعي.
  10. هواة الغطس والسباحة عليهم أن ينتظروا مدة شهر بعد العملية، قبل أن يعاودوا ممارسة هواياتهم المفضلة من جديد.
  11. المواظبة على استخدام المضادات الحيوية، من عقاقير ودهانات، تساعدك في منع حدوث أية عدوى بعد جراحة زراعة الشعر. وقد يستمر استعمالها للأسبوع الأول بمعدل مرة كل 12 ساعة.
  12. من المهم تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وذلك لتقليل فرص حدوث أية تورمات أو التهابات حادة بعد زراعة الشعر.
  13. يفضل ارتداء قبعة بعد زراعة الشعر لحماية فروة الرأس من التعرض لعوامل الجو الضارة، من أتربة أو رياح، ربما تؤذي البصيلات المزروعة حديثا.

في حال مواجهة أية مضاعفات أو أعراض جانبية غير محتملة يجب التوجه في أسرع وقت إلى طبيبك الخاص واستشارته، حتى يتدارك الأمر ويصف لك العلاج.

 

هذه مجموعة من أهم وأكثر النصائح بعد زراعة الشعر شيوعا، لكن في أحيان كثيرة يعطي الطبيب نصائح خاصة لحالات معينة، بما يتوافق مع حالة المريض وصحته العامة، لذلك يجب عليك اتباع جميع تعليمات أخصائي زراعة الشعر بدقة وعناية.



أضف تعليقاً