القشور بعد عملية زراعة الشعر: تساؤلات متكررة

رغم بساطة عملية زراعة الشعر لكن تظل بالطبع لها أعراض جانبية، تتعدد هذه الأعراض وتظل بسيطة، لكن العلم بها وبطرق التعامل المناسب لها يجعلنا نتفادى أي تطور غير مرغوب فيه لنحصل على أفضل النتائج، تأتي من جُملة الأعراض ظهور القشور بعد زراعة الشعر وهذا أمر طبيعي سنقوم بشرحه في هذا المقال من حيث الأسباب والطرق الأفضل للتعامل معه.

 

ما هي أنواع القشرة التي تحدث بعد عملية زراعة الشعر؟

  • القشرة الدهنية: تتكون بفعل زيادة إنتاجية الخلايا في الطبقة السفلية لفروة الرأس وذلك بعد إجراء عملية زراعة الشعر.
  • القشرة البيضاء: تتكون بفعل جفاف فروة الرأس بسبب تغيرات المناخ الموسمية والأتربة وعدم التعامل الصحي مع الشعر من حيث النظافة وطرق العناية به.

 

لكن مما تتكون القشرة التي تظهر بعد عملية زراعة الشعر؟

تتكون من تكتلات الخلايا التي تنتج في الطبقة السفلية لفروة الرأس، لكن لابد من العلم أن تكون القشرة أمر طبيعي بعد زراعة الشعر بل وصحي لأنها سرعان ما تختفي بالتعامل الصحيح معها.

 

أسباب تكون القشرة الدهنية نتيجة لزراعة الشعر:

هناك عدة أسباب سنذكرها هنا للإستفادة ومعرفة التعامل معها بعد ذلك:

  • العوامل الطبيعية مثل العوامل المتعلقة بالجهاز العصبي والجهاز الهضمي.
  • تكون بعض البكتريا الزهرية التي تتغذي بدورها على فروة الرأس.
  • زيادة إفراز الغدد الدهنية.

 

أفضل الطرق المتاحة للعلاج

هناك طرق عديدة وأدوية للعلاج تناسب مختلف الحالات يحددها الطبيب حسب ما تتراءى له الحالة:

  • الكيراتوليتيكس وهو علاج موضعي يوضع على فروة الرأس، حيث يعمل على تليين وترطيب الكرياتين، كما يعمل على تدعيم رطوبة الجلد، ويفكك ويُرخي خلايا فروة الرأس.
  • حمض السالسيليك أو حمض الصفصاف، ويعمل على حالات الطبقة القرنية لفروة الرأس.
  • يريثيون الزنك يساعد على تقليل نشاط نمو الخلايا القرنية أسفل فروة الرأس التي تسبب بدورها تكون القشرة بعد عملية زراعة الشعر.

لابد من الوضع في الإعتبار أن استخدام الشامبو المضاد للقشرة كحل لما بعد زراعة الشعر، لا يعطي النتائج المطلوبة ولا يُغير معدل إفراز فروة الرأس للدهون المتكتلة، لذلك لابد من العمل بتعليمات الطبيب في الأدوية المناسبة لقشرة الرأس بعد العملية.

 

لكن متى نستخدم الشامبو؟

يُنصح بإستخدام شامبو يحتوي على  سلفيد السيلينيوم المنظف أو قطران الفحم، كما يمكن أيضا وضع الزيت النباتي أو المعدني على فروة الرأس قبل الإستحمام ب 30 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالشامبو المطهر. كما يُنصح بإستخدام الكيراتوليتيكس المحتوي على حمض السالسيليك 2% وكذلك اللوسيون حيث يحتوي على الكورتيزون.

الرجاء عدم وضع أي مواد كيميائية على فروة الرأس بعد العملية لمدة ثلاثة أيام على الأقل، كما يجب على المريض التأكد أولا من أنه يعاني من تكون القشرة من الأساس قبل إستخدام أي من المواد السابق ذكرها وهذا التأكد من الأفضل أن يأتي بعد أسبوع من عملية زراعة الشعر حيث تستقر جيدا الحالة.

جدير بالذكر أن معظم من يتكون لديهم القشرة بعد زراعة الشعر هم أصحاب الشعر الدُهني، لكن هذا لا ينفي أنه من الممكن أن يصيب الجميع، ولحسن الحظ أن طرق العلاج متعددة وفعالة بدرجة كبيرة فلا داعي للقلق بالمرة.



أضف تعليقاً